إعجاز كتابة القرءان 613623
]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color] []يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا [/color]
]او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي[/color]
]سنتشرف بتسجيلك[/color]
شكرا إعجاز كتابة القرءان 829894
ادارة/color] k]المنتدي إعجاز كتابة القرءان 103798
إعجاز كتابة القرءان 613623
]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color] []يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا [/color]
]او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي[/color]
]سنتشرف بتسجيلك[/color]
شكرا إعجاز كتابة القرءان 829894
ادارة/color] k]المنتدي إعجاز كتابة القرءان 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اسمي زياد شريف يارب كلماتي تنال اعجابكم
إعجاز كتابة القرءان I_icon_minitimeالثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 7:47 من طرف Ziad

» اسمي زياد شريف انا بطلب الدعم من تشجيعكمnياريت كلماتي تنال اعجابكم
إعجاز كتابة القرءان I_icon_minitimeالثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 7:36 من طرف Ziad

» اسمي زياد شريف اول اغنيه يارب تعجبكمnوهي مسجله في الشعر العقاري
إعجاز كتابة القرءان I_icon_minitimeالثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 7:04 من طرف Ziad

» كداب كبير تاليف ملاك الحب
إعجاز كتابة القرءان I_icon_minitimeالثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 7:02 من طرف Ziad

» عوووودة مرة اخرى
إعجاز كتابة القرءان I_icon_minitimeالأربعاء 8 أغسطس 2018 - 0:29 من طرف EnG-ayMan aShaEr

» مقال رائع لباسم يوسف
إعجاز كتابة القرءان I_icon_minitimeالأحد 28 يوليو 2013 - 17:41 من طرف kashooo

» دعاء دخول رمضان
إعجاز كتابة القرءان I_icon_minitimeالجمعة 20 يوليو 2012 - 4:02 من طرف night angle

» أوعــدنـــــــــى
إعجاز كتابة القرءان I_icon_minitimeالخميس 19 يوليو 2012 - 6:24 من طرف عمر رحيل

» يمكن فى يوم
إعجاز كتابة القرءان I_icon_minitimeالأحد 15 يوليو 2012 - 10:46 من طرف عمر رحيل

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
night angle
إعجاز كتابة القرءان I_vote_rcapإعجاز كتابة القرءان I_voting_barإعجاز كتابة القرءان I_vote_lcap 
kashooo
إعجاز كتابة القرءان I_vote_rcapإعجاز كتابة القرءان I_voting_barإعجاز كتابة القرءان I_vote_lcap 
nore
إعجاز كتابة القرءان I_vote_rcapإعجاز كتابة القرءان I_voting_barإعجاز كتابة القرءان I_vote_lcap 
c'est la vie
إعجاز كتابة القرءان I_vote_rcapإعجاز كتابة القرءان I_voting_barإعجاز كتابة القرءان I_vote_lcap 
الاسطورة
إعجاز كتابة القرءان I_vote_rcapإعجاز كتابة القرءان I_voting_barإعجاز كتابة القرءان I_vote_lcap 
hema
إعجاز كتابة القرءان I_vote_rcapإعجاز كتابة القرءان I_voting_barإعجاز كتابة القرءان I_vote_lcap 
ÞŘїήĈξŝ..ŞǿŚǾ
إعجاز كتابة القرءان I_vote_rcapإعجاز كتابة القرءان I_voting_barإعجاز كتابة القرءان I_vote_lcap 
loooda77
إعجاز كتابة القرءان I_vote_rcapإعجاز كتابة القرءان I_voting_barإعجاز كتابة القرءان I_vote_lcap 
M.T.M
إعجاز كتابة القرءان I_vote_rcapإعجاز كتابة القرءان I_voting_barإعجاز كتابة القرءان I_vote_lcap 
baskota
إعجاز كتابة القرءان I_vote_rcapإعجاز كتابة القرءان I_voting_barإعجاز كتابة القرءان I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 54 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 54 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 187 بتاريخ الجمعة 1 نوفمبر 2024 - 18:36

 

 إعجاز كتابة القرءان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kashooo
الـــــمدير الــــــــــعام
الـــــمدير الــــــــــعام
kashooo


إعجاز كتابة القرءان Jb12915568671


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 5906
نقاط : 6875
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 11/09/2010

إعجاز كتابة القرءان Empty
مُساهمةموضوع: إعجاز كتابة القرءان   إعجاز كتابة القرءان I_icon_minitimeالسبت 25 سبتمبر 2010 - 13:57

دراسة في إعجاز كتابة القرءان

للمهندس محمد شملول


لقد شدتني الكتابة المخصوصة للقرءان الكريم والمخالفة للكتابة الإملائية المعتادة وذلك من حيث حذف بعض الحروف من بعض الكلمات القرآنية مثل حذف حرف الألف والياء والواو والتاء والنون واللام ........او زيادة بعض الحروف في بعض الكلمات القرآنية مثل حرف الألف والياء والواو ......او اختلاف الهمزة في الكلمات القرءانية .......... او إبدال بعض الحروف بحروف أخرى .....او وصل بعض الكلمات او فصلها في أماكن مختلفة .......... وقد حاولت بجهدي المتواضع أن أجد أشارات موحية للأسباب التي وراء حذف بعض الحروف او إضافة حروف أخري .او تغير شكل الكلمة القرآنية بإبدال بعض الحروف او وصل الكلمات او فصلها ....وذلك على أساس ان اى حرف فى القرءان الكريم له فائدة سواء وجد او حذف ..... لقد تبين لي بعد التدبر والدراسة ان هناك إعجازا ًرائعا فى كتابة الكلمة القرءانية يتمثل في ان حروف الكلمة القرءانية ترسم صورة صادقة للمعنى المراد سواء بحذف بعض الحروف او زيادتها او إبدالها او وصلها او فصلها .. ........ ان الكلمة القرءانية حينما تحذف بعض حروفها تتلاصق وتقترب اكثر من بعضها ......فيوحى ذلك بصورة المعنى متلاصقة وقريبة ......كما يوحى ذلك بصورة سريعة نظراً لقلة زمن حدث الكتابة الناتج عن حذف بعض حروف الكلمة


كما يوحى أيضا فى بعض الأحيان بقلة الشأن نتيجة لتصغير حجم الكلمة وهذا كله طبقاً للسياق و أولويات الموضوع ........ كذالك فان الكلمة القرءانية حينما تزيد بعض حروفها عن الحروف المعتادة سواء نطقت هذه الحروف او لم تنطق ....... فان هذا يوحى بصورة للمعنى كبيرة او صورة متمهلة تحتاج الى التدبر والتفقه .....ويوحى ذالك بطلب التدبر والتفكر والتمهل و نضرب فيما يلي أمثلة لإعجاز كتابة القرءان . .....
أمثلة لحذف حرف الألف من كلمة " صاحب " :-
في الآية 34 من سورة الكهف ...... بدا مالك الجنتين الحوار مع صاحبه ..... و كانا صاحبين قريبين من بعضهما البعض لدرجة الالتصاق ...... لذا جاءت كلمة " صاحبه " في هذه الآية الكريمة علي هيئة " صحبه " أي بحذف الألف الوسطية لتبين صورة صاحبين متلاصقين ثم تكلم مالك الجنتين و بدأ يكفر بالساعة و بالله سبحانه و تعالي ..... حينئذ تغير فورا ًرسم وكتابة كلمة " صحبه " بدون الف وسطية الي " صاحبه " بألف وسطية لتوحي بنوع من الانفصال فى الصورة ليوضح الانفصال الايمانى رغم رفقة الزمان والمكان ..حيث جاء ذالك في الآية 37 من نفس السورة .......وجاء رد صاحبه ..." أكفرت " ....سببا ًمباشراً للبعد عنه وسبباً لنشوء الألف الوسطية في كلمة صاحبه لتوحى بالانفصال .........ولو تدبرنا كل كلمة صاحب في القرءان الكريم كله لوجدناها تأتى بصورتين مختلفتين أحداهما بدون ألف وسطية والأخرى بألف وسطية .......وفي حالات وجود الألف الوسطية نجد ان هناك نوعاً من الانفصال فمثلاً حينما يتكلم القرءان الكريم عن الرسول صلى الله عليه وسلم وقومه الكافرين يقول( ما ضل صاحبكم و ما غوى)- ما بصاحبكم من جنة- وما صاحبكم بمجنون .....وكلها تحتوى على الألف الوسطيه الفاصلة غير انه حين يذكر القرءان الكريم سيدنا أبا بكر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم تأتى كلمة صاحبه بدون ألف لتبين الصحبة الحقيقية والالتصاق الايمانى ( اذ يقول لصحبه لاتحزن ان الله معنا ) سورة التوبة آية 40........ كذلك تأتى كلمة " صاحبة " بمعنى الزوجة بدون ألف علي شكل " صحبة " في القرءان الكريم كله لتبين التصاق الزوجية ......كذلك تاتى اصحاب النار ،و أصحاب الجنة كلها ملتصقة علي شكل اصحب النار و اصحب الجنة لتثبيت الخلود والدوام والالتصاق .
كذلك حين يتكلم القرءان الكريم عن الأبوين الكافرين و الابن المؤمن
فانه يخاطب الابن " وصاحبهما في الدنيا معروفا " حيث جاءت صاحبهما بالف وسطية لتوحى بعدم وجود التصاق ايمانى .........أما حين يتكلم القرءان الكريم في سورة الكهف عن سيدنا موسى عليه السلام مع العبد الصالح فانه يقول له " ان سألتك عن شىء بعدها فلا تصحبنى " بحذف الألف لوجود الالتصاق الايمانى بينهما ........
كذالك فان حذف بعض الحروف من بعض الكلمات القرءانية يوحي بمعانى متعددة حسب السياق القرءانى لان الحذف يقلل زمن الحدث او زمن الكتابة لذا فانه يمكن ان يوحى بالسرعة فلو تدبرنا كلمة " بسم " في القرءان الكريم كله لوجدنا انها تاتى بشكلين احدهما " بسم " محذوفة الالف مثل بسم الله الرحمن الرحيم - بسم الله مجرها ومرساها –
وتأتى على شكل " باسم " تحتوى على الألف الوسطية مثل " اقرأ باسم ربك الذى خلق "، فسبح باسم ربك العظيم ..
وحذف الألف فى كلمه بسم يوحى بأنه يجب علينا بسرعة الوصول الى الله بأسرع الوسائل والبدء باسم الله بأقصى سرعة اما الحالات التى جاءت فيها "باسم" بالف الوصل فانها جاءت بقصد التسبيح او القراءة وهى امور تحتاج الى التفكير والتدبر و التمهل.........
كذلك فان حذف بعض الحروف من الكلمات القرءانيه يمكن ان يوحى بقلة الشأن وذلك حسب السياق لان انكماش الكلمة يؤدى الى انكماش الصورة وانكماش المعنى ونلاحظ ذلك فى كلام صاحب مالك الجنتين فى سورة الكهف حين يقول له " ان ترن انا اقل منك مالاً وولداً " فجاءت
كلمة " ترن " محذوفة حرف الياء الأخيرة وذلك ليوحى بان مالك الجنتين يستصغره ويراه قليل المال وقليل الولد .....
كذلك فان الحذف يوحى ايضاً بالانكماش والتقوقع حسب السياق
فمثلاً حين يتكلم القرءان عن قواعد البيت تاتي بالالف الوسطية الصريحة " و اذ يرفع ابرهيم القواعد من البيت و اسمعيل " لتدل على عمق القواعد .........
غير ان القرءان الكريم حين يتكلم عن القواعد من النساء اى العجائز تاتى القواعد بدون ألف صريحة لتدل على انكماش النساء فى الكبر وهمودهن وقلة حركتهن " والقوعد من النساء " سورة النوراية60 .
كذلك فان الحذف يوحى بعدم الدخول فى التفصيل اما فى حالة وجود الألف فيوحى بنوع من التفصيل فنجد مثلاً كلمة " سموت " وردت في القرءان الكريم كله 189 مرة بدون الفى المد ..........ووردت مرة واحدة فقط " سموات " بالف ...ومن العجيب ان تأتى هذه المرة فى سورة فصلت حيث تم تفصيل السموات وان لكل سماء أمرها وذلك فى الآية رقم 12 ......


كذلك فان الحذف يوحى بالقرب .....حيث نلاحظ ان حرف النداء "يا" ورد فى القرءان الكريم كله بدون ألف " يقوم - يرب - يصلح - يأيها الناس - يموسى ....وهذا يرسم صورة رائعة للقرب حيث يوحى حذف حرف الألف بكامل القرب وبان النداء لابد ان يكون من قريب ليوحى بالألفة ونرى الإعجاز كاملاً فى حذف حتى حرف النداء من كلمة "يرب" لتكون فقط " رب " – " ربنا " لتوحي بالقرب الكامل كذلك فان حذف حرف الالف يوحي بعدم التوسع في بعض الأمور فمثلاً حينما نتدبر الاية " الطلق مرتان " فى الآية 229 من سورة البقرة نجد ان كلمة الطلق جاءت بدون ألف لتوحى بأنه مازال هناك فى مرتين من الطلاق ارتباط بين الزوجين فى فترة العدة و لتوحى بعدم التوسع فى الطلاق كذلك جاءت مرتان بالألف لتوحي بانفصال كل مرة طلاق ولا يكون الطلاق مرتين او ثلاث دفعة واحدة ......
كذلك نجد ان إبدال بعض الحروف بحروف اخرى فى الكلمات القرءانية وذلك لتغير صورة الكلمة و بالتالى إعطائها معنى صادقاً ونضرب لذلك الامثلة الاتية بصور مختلفة وهى رءا و رأى ، طغا وطغى
نجد كلمة " رءا " وردت 11مرة و أخرها ألف ، ووردت كلمة " رأى" مرتين فقط و أخرها حرف الياء ...
وحين نتدبر المرات التى وردت فيها " رءا " بحرف الألف نجد انها كلها رؤية بصرية " فلما جن عليه اليل رءا كوكبا " ًسورة الانعام :76 - " فلما رءا قميصه قديم دبر " سورة يوسف :28 –ونظراً لان الرؤية بصرية جاءت نهاية كلمة رءا بالألف لتدل على وجود حاجز للرؤية او حدود للرؤية ....

غير انه حين يتكلم القرءان عن رؤية البصيرة النافذة او رؤية الفؤاد
تاتى كلمة " رأى " تنتهي بحرف الياء الذي يوحى بالامتداد وقد جاءت
بهذا الشكل فى موضوعين اثنين من القرءان الكريم خاصتين بالرسول
صلى الله عليه وسلم حينما بلغ السموات العلى وسدرة المنتهى حيث كانت الرؤية الحقة بدون حدود وذلك فى سورة النجم قال تعالى " ما كذب الفؤاد ما رأى " وقال تعالى " لقد رأى من أيت ربه الكبرى " ......
كذلك وردت كلمة " طغا " بالإلف فى نهايتها حينما ذكر الله سبحانه وتعال طغيان الماء المغرق لقوم نوح " انا لما طغا الماء حملنكم فى الجاريه " سورة الحاقه :11 وجاءت بالإلف فى أخرها لتوضح ان طغيان الماء كان لأعلى بامتداد حرف الألف حتى يغرق .....
ووردت كلمه " طغى " فى نهايتها حرف الياء الممتد حينما تكلم القرءان عن طغيان فرعون حيث يوحى ذلك بامتداد طغيان فرعون فى
الاتجاهات العرضيه والجانبية .. " اذهبا الي فرعون انه طغى "......
والقرءان الكريم يحتوى على مئات الأمثلة من هذه الكتابة المخصوصة للكلمات القرءانية التي توضح صورة المعنى المراد وتجعل
الكلمة القرءانية صادقة معبرة . " ومن اصدق من الله حديثاً " ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nightstars.ahlamontada.net
الاسطورة
المراقب العام
المراقب العام
الاسطورة


إعجاز كتابة القرءان Jb12915568671
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 2584
نقاط : 3203
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 11/09/2010

إعجاز كتابة القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعجاز كتابة القرءان   إعجاز كتابة القرءان I_icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2010 - 11:09

بجد موضوع جميل جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hema
المراقب العام
المراقب العام
hema


إعجاز كتابة القرءان Jb12915568671
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 2203
نقاط : 3020
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

إعجاز كتابة القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعجاز كتابة القرءان   إعجاز كتابة القرءان I_icon_minitimeالجمعة 1 أبريل 2011 - 5:39

تسلم ايدك يا كاشو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعجاز كتابة القرءان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الاسلامى :: الديــــــــــــــن والحياه-
انتقل الى: